-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

Escwa شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي

 Escwa السكوا
اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي
دليل مختصر لاهم خصائص الطرق

اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي.pdf

باء - الملحق الثاني: المواصفات الفنية اللازم توفرها على
 محاور شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي

 

        يوضح الجدول 1 المواصفات الفنية اللازم توفرها على محاور شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي.

        وفيما يلي وصف تفصيلي للمواصفات التي يتضمنها الجدول.

 

1-    عـام

 

يجب أن تخضع جميع أجزاء المحاور الوارد ذكرها في الملحق الأول، وكذلك الطرق التي ينوى إضافتها إلى هذه الشبكة الدولية، للشروط الوارد ذكرها أدناه، وذلك من أجل ضمان سلامة المرور وحماية البيئة، وكذلك انسياب حركة النقل والمرور وراحة المستخدمين.

وتتعهد جميع الأطراف بأن تبذل قصارى جهدها للالتزام ببنود هذا الملحق، سواء فيما يتعلق بإنشاء الطرق الجديدة أو بتحسين القائم منها.

 

2- تصنيف الطرق الدولية

 

تصنف شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي كما يلي:

        (أ)     طرق درجة أولى حرة: وهي التي تخدم أساساً السيارات بأنواعها المختلفة، ويمنع استخدامها بواسطة الدراجات الهوائية والمشاة.  وهي طرق مزدوجة مقسمة بجزيرة وسطية.  ويكون التحكم فيها كلياً بحيث تكون جميع التقاطعات عليها في مستويات مختلفة (حرة)، وفيها تدخل السيارات وتخرج عند نقط محدده فقط بكيفية لا تؤثر على تدفق المرور عن طريق مسارب انسلال.

        (ب)   طرق درجة أولى سريعة: وهي طرق مزدوجة مقسمة بجزيرة وسطية.  يكون التحكم فيها جزئياً عن طريق تقاطعات سطحية عالية الكفاءة، وقد تستخدم تقاطعات حرة عند بعض النقاط طبقاً لاعتبارات الأمان من الحوادث.  ويتم التعامل معها فقط من خلال نقط دخول وخروج محددة، ويجب توفير مسارب خاصة لتغيير السرعة والدوران عند التقاطعات.  ويمنع دخول وخروج المركبات مباشرة من الطرق والأنشطة المجاورة لها.

(ج)    طرق درجة ثانية: وهي متوسطة في عناصرها التصميمية بما يتناسب وحجم المرور المخصص عليها مع توفير سرعة السير المناسبة، وتتكون من حارتين للاتجاهين وغير مقسمة.  والتقاطعات فيها سطحية.  إلا أنه قد تستخدم التقاطعات ذات المستويين عند الضرورة.  وهذا النوع يمكن استخدامه فقط عند وجود قيود في مساحة الأرض المتاحة أو نقص التمويل المالي.  ويجب إعطاء هذا النوع أولوية في التطوير إلى تصنيفات أعلى











3-  اعتبارات التصميم الهندسي للطرق
 

(أ)     مقدمة

يكون اختيار الخصائص الهندسية بالشكل الذي يضمن للمستخدمين السلامة المرورية وأقل درجة من الازدحام، مع مراعاة كل من التصنيف الوظيفي للطريق والسلوك العام للسائقين ومستخدمي الطريق.

يجب أن تستخدم، على الطرق الدولية، خصائص متجانسة على مسافات طويلة، ولا يُنتقل من تصنيف للطريق إلى آخر إلا في نقاط يمكن للسائقين تحديدها (مثل نقاط الاقتراب من الأماكن المأهولة، والتغير الكبير في طبوغرافية المنطقة، والتقاطعات العلوية) وبحيث يراعى الاهتمام بمناطق الانتقال.  كذلك يجب الاهتمام، عند عمل التحسينات، بتطبيقها بحيث يُحافظ، في كل مرحلة منها، على اتساق الطريق.

ومن الضروري التأكيد على توفير أدنى شروط السلامة على كافة أجزاء الشبكة، ومراعاة السرعات الحقيقية التي يمارسها السائقون، وذلك في ضوء شكل التخطيط المتبع للطريق، وكذلك القوانين والأنظمة المطبقة.

 

(ب)   السرعة التصميمية للطرق

يجب وضع مدى مناسب للسرعة التصميمية حسب تصنيف الطريق.  وتكون السرعة التصميمية هي السرعة التي تُختار عند إنشاء أو تحسين الطريق لتثبيت الخصائص الهندسية، والتي تسمح للسيارات باتباعها بأمان.

 

(ج)    حجم المرور ومستوى الخدمة المرورية التصميمي للطرق

يعتمد حجم المرور التصميمى على التنبؤ بمتوسط حجم المرور اليومي (ADT) لسنة الهدف (20 سنة)، والذي يحول إلى حجم المرور للساعة التصميمية (DHV): حوالي 15 في المائة من متوسط حجم المرور اليومي.

 

 

ويحدد عدد المسارب بافتراض مستوى خدمة مرورية مناسب هو كالتالي:

        المناطق المستوية والمتموجة: B

        المناطق الجبلية: C

 

(د)    المقاطع العرضية

تمثل الأرقام الموجودة بين قوسين (--) الحد الأدنى الذي يجب ألا تقل عنه.

ويجب أن تكون الأكتاف عبارة عن شريط مستمر مرصوف ومثبت بشكل يسمح بالتوقف عند الضرورة، وفي حالة عدم التمكن من توفير العرض المناسب للكتف، يجب تزويد الطريق بنقاط توقف على فترات متباعدة.

ويجب مراعاة تنفيذ الأكتاف بالعروض الموضحة سابقاً بحيث لا تقل عن الحد الأدنى.  وفي طرق الدرجة الثانية، إذا لم تتوفر المساحة الكافية فلا يجب أن يقل عرض الكتف بأي حال من الأحوال عن 1.20متر، على أن يأخذ أولوية في التحسين.

إن الغرض الأساسي من وجود الجزيرة الوسطية هو الفصل بين اتجاهي حركة المرور وتوفير عرض يتيح لقائد المركبة الجامحة استعادة السيطرة عليها في حالة الطوارئ، والسماح بعرض يوفر مساحة يمكن معها عمل مسارب تغيير السرعة أو مسارب الدوران لليسار، وكذلك التوسعات المستقبلية للطريق.  وتقلل الجزيرة الوسطى من تأثير أشعة الضوء الكاشفة للسيارات المقابلة.  لذا يفضل أن يكون عرض الجزيرة الوسطية 20 متراً، وألا يقل عن الأبعاد الموضحة في الجدول أعلاه.

 

(هـ)    التخطيط الأفقي للطرق

        يجب، قدر الإمكان، تجنب استخدام القيم الدنيا لأنصاف الأقطار، ويفضل أن تكون القيم الدنيا فى الأوضاع العادية أكبر بحوالي 50 إلى 100 في المائة من القيم الموضحة.  كما يجب استخدام منحنيات انتقالية للربط بين أنصاف الأقطار المختلفة.

 


(و)    التخطيط الرأسي للطرق

يجب ألا يزيد طول المنحدر الصاعد عن الطول الحرج، بحيث لا يحدث انخفاض في سرعة السيارات بأكثر من 15 كم/ساعة. وعند زيادة طول المنحدر عن الطول الحرج، يجب عمل مسرب صعود إضافي بحيث تستطيع أن تسير عليها المركبات البطيئة دون أن يؤثر انخفاض سرعتها على سعة الطريق.

 

(ز)    شروط مسافة الرؤية للطرق

من المهم توفير مسافة كافية للرؤية تساوي، على الأقل، مسافة التوقف عند رؤية عارض ما.  وفي الطرق ذات الحارتين، يجب توفير مسافة رؤية مساوية، على الأقل، لمسافة التخطي.  وفي حالة عدم توفر ذلك، يجب تزويد الطريق باللافتات والإشارات المناسبة لمنع التخطي، مع توفير مناطق للتخطي على مسافات مختلفة مناسبة.

 

(ح)    الفسحة الرأسية لانفاق وجسور الطرق

أقل قيمة للفسحة الرأسية 4.90 أمتار، وهي تسمح بمرور الشاحنات بأمان في الأنفاق وأسفل الجسور.

وبالنسبة لجسور المشاة أو جمالونات الإعلانات، يجب ألا تقل الفسحة الرأسية عن 5.10 أمتار.  ويفضل توفير مسافة سماح للرصف المستقبلي تقارب 0.15 متر.

 

(ط)    قطاعات الأنفاق والجسور

يجب أن يستمر الطريق بنفس عرضه، بما في ذلك الأكتاف في جميع الأنفاق والجسور.  أما في الجسور التي يزيد طولها عن 60 متراً، والتي تعتبر طويلة، فيمكن تقليل العرض بشرط توفير مسافة أمان بين سور الجسر وحافة الرصف القريبة لا تقل عن 1.20 متر.

يمكن الإبقاء على الجسور القائمة شريطة أن تكون قادرة على تحمل الأوزان والأحمال للمركبات المذكورة في الجدول 1 وبعرض يساوي العرض المستعمل في الحركة، بالإضافة لمسافة أمان لا تقل عن 0.60 متر، بشرط أن تأخذ أولوية التوسعة أو الاستبدال في المستقبل.  وفي هذه الحالة يجب مراعاة توفير اللافتات واللافتات الأرضية المنبهة لوجود منشأ ذي عرض ضيق.

(ي)   التقاطعات في الطرق

        (1)    اعتبارات عامة

     أ-    يجب تحقيق تجانس أسس ومبادئ التخطيط لجميع التقاطعات على الطريق الواحد؛

     ب-  يجب أن يكون عدد نقاط التقاطع أقل ما يمكن، وذلك بتعديل مسارات بعض الحركات المرورية المتقاطعة مع الطريق الدولي وبحيث لا تقل المسافة بين التقاطعات عن ثلاثة كيلومترات؛

      ج-  الحفاظ على العدد الأساسي للمسارب لمسافات مناسبة؛ ويمكن أن يكون عدد المسارب أكبر من المطلوب لاستيعاب حجم مرور معين، وذلك لتجنب التغيير المتكرر لعدد المسارب على مسافات قصيرة؛

             د-   مداخل ومخارج الوصلات من وإلى الطريق الدولي تكون على يمين الحركة المرورية الطوالية؛

      هـ-   أولوية المرور تكون للطريق الدولي، إلا في حالات خاصة (مثل التقاطع مع طريق دولي آخر أو مع طريق ذي حجم مرور كبير)؛

             و-   جميع التقاطعات مع طرق درجة أولى حرة تكون ذات مستويين؛

             ز-   التقاطعات مع الطرق المزدوجة والطرق المفردة يفضل أن تكون ذات مستويين.  أما إذا كانت هناك معوقات فتنفذ كتقاطعات على مستوى واحد؛

      ح-  لا يوصى باستخدام التقاطعات ذات الجزر الدائرية إلا في حالات خاصة (مثل منطقة انتقال، ضواحٍ، الخ)؛

      ط-  لا تستعمل التقاطعات ذات الإشارات الضوئية إلا في أضيق الحدود وبشرط توفر كفاءة تشغيل عالية ووضوح للرؤية وأمان لجميع المستخدمين؛

 

 

 

             ي-  جميع التقاطعات مع خطوط السكك الحديدية تكون متعددة المستويات، وفي حالة عدم التمكن من ذلك وتنفيذ التقاطع على مستوى واحد يجب مراعاة الآتى:

           ‘1‘  زاوية التقاطع قائمة قدر الإمكان.

           ‘2‘  لا يتم التقاطع على منحنى أفقي للطريق أو السكة الحديد.

           ‘3‘  يكون التقاطع في مستوى أفقي قدر الإمكان.  وفي الظروف الطبوغرافية الصعبة يجب توفير مسافة تقاطع مستواها أفقي ولا تقل عن 1.00 متر على جانب كل قضيب.

           ‘4‘  تجهيز الطريق باللافتات الأرضية واللافتات التحذيرية وأجهزة الإنذار الضوئية والبوابات الآلية.

           ‘5‘  في حالة عدم توفير أجهزة الإنذار الضوئية والبوابات، يجب العمل على تأمين مسافة رؤية لسائق السيارة لا تقل عن 400 متر على الطريق و1000 متر على السكة الحديدية.

 

        (2)    التقاطعات على مستوى واحد

           أ-    ينبغي أن تُنشأ التقاطعات على المستوى الواحد بحيث تحقق أقصى درجات الرؤية وفهم مستخدمي الطريق لحركة المرور من كافة الاتجاهات.

           ب-  يجب تفادي المخططات المعقدة التى يصعب استيعابها من قبل السائق.  وفي حالة وجود أكثر من أربعة أفرع عند التقاطع، يجب توحيد مسارات بعضها بحيث لا تزيد عن أربعة أو تستخدم تقاطعات ذات جزر دائرية في الحالات الاضطرارية.

           ج-  يجب أن تكون زوايا التقاطع قائمة قدر الإمكان.


           د-   تستخدم مسارب خاصة لتغيير السرعة، ويجب أن تكون مساراتها محددة بلافتات أرضية وجزر وإشارات ضوئية واضحة للمستخدم.

           هـ-   الطرق ذات الأولوية لعبور التقاطع يجب تنبيه مستخدميها بحيث لا يزيدون من سرعتهم عند التقاطع، لذا يجب عدم زيادة عروض المسارب أو عددها.

 

        (3)    التقاطعات متعددة المستويات

يعتمد اختيار شكل التقاطع متعدد المستويات على عدة عوامل هدفها استخدام تقاطعات بسيطة تفي بغرض حركة المرور ومراعاة الانتظام والاتساق فيما بينها.  ويقصد بالاتساق هنا النواحي التي تساعد مستخدمي الطريق على توقع إجراء حركات متشابهة في السير، حتى لو اختلف شكل التقاطع الحر.

ونشير هنا إلى بعض الخصائص الهندسية الهامة للتقاطعات الحرة؛ أما الخصائص الأخرى فتحدد طبقاً للقواعد الهندسية المعروفة.  وتتلخص هذه الخصائص فيما يلي:

        أ-      مسارب التفرع

               الميول الطولية لا تزيد عن 8 في المائة.

               لا تزيد أطوال المنحدرات الطولية الصاعدة عن الطول الحرج بحيث لا يحدث انخفاض في سرعة السيارات بأكثر من 15 كم/ساعة.

 

        ب-    مقاطع التناسج

               يجب أن تكون ذات أطوال كافية تفي بأغراض سلامة المرور وتحقيق مستوى الخدمة المرورية المطلوب.

 

        ج-    تفرع حركات المرور

               يجب فصل المسارين بشكل يضمن للسائق اختيار المسرب المناسب للاتجاه الذي سيسلكه ورؤية نقطة التفرع من مسافة كافية أكبر من المسافة اللازمة للتخطي، ولذا يجب توفير لافتات الطريق واللافتات المرورية على مسافات مناسبة.  وينبغي توجيه حركة المرور الأقل كثافة إلى المسار المتجه يميناً.

        د-     اندماج حركات المرور

               يجب تصميم مسافة الاندماج بحيث لا ينتج عن ذلك أي نقصان في سرعة المركبات؛ ومن المفضل أن يتم الاندماج عن طريق مسارب تسارع حتى يمكن المحافظة على السرعات المستخدمة.  كما يفضل أن يندمج المرور الأقل أهمية من الناحية اليمنى للمرور الأكبر أهمية.

 

        هـ-     مسارب التسارع والتباطؤ

               الدخول والخروج من التقاطعات الحرة يتم عن طريق مسارب تسارع وتباطؤ ذات عرض ثابت ويسبقها أو يليها تضييق تدريجي.

 

4-  تجهيزات الطريق

 

يشكل تجهيز الطريق بالمعدات عاملاً رئيسياً في تأدية شبكة الطرق لدورها المطلوب بما يضمن تدفق وسلامة حركة المرور، إضافة إلى راحة مستخدمي الطريق.  ومن أهم المتطلبات الأساسية لتلك التجهيزات: التجانس، إذ أنها وضعت لمستخدمي الطريق السريعي الحركة والقادمين من مناطق مختلفة.  وفيما يلي إيضاح لتلك التجهيزات:

 

(أ)     حواجز الحماية

        هي حواجز طولية لحماية مستخدمي الطريق من أية حوادث محتملة، أو لتقليل تأثير الحوادث، أو لإعاقة خروج المركبات من المسار الطبيعي.

        وتستخدم الحواجز في الجزر الوسطية وبعد نهاية الأكتاف في الأماكن التي يكون فيها بروز العوائق الصلبة قريباً من مسارب المرور، وكذلك في الأماكن التي يشكل فيها علو السطح أو درجة ميله خطراً على المركبات أو الأراضي المحيطة، وكذلك في الأماكن التي يمر فيها الطريق بممر مائي أو بسكك حديدية.

        ويوصى باستخدام تلك الحواجز فقط في مواضع الخطورة، لأنها في حد ذاتها تشكل جسماً عائقاً على الطريق.

        بُعد الحواجز عن الحافة الخارجية للأكتاف : 3.00 أمتار، والحد الأدنى المناسب له 1.20متر.

        ارتفاع الحواجز عن سطح الكتف : 0.70 ـ 1.00 متر.

        الأنواع : كمرات معدنية ، كابلات معدنية ، حواجز خرسانية، أعمدة منع الإلتفاف.

        ويعتمد اختيار نوع الحواجز على مقطع الطريق العرضي وإمكانيات صيانتها والمشاكل الخاصة بالرؤية.

 

(ب)   أدوات تحديد جسم الطريق

        تستخدم، لتحديد جسم الطريق، أدوات مثل أوتاد الطريق والأعمدة القصيرة المزودة بعواكس خلفية لتحسين رؤية جسم الطريق، خاصةً في أثناء الليل وأوقات الضباب.  وهي توضع عند القطاعات الخطرة من الطريق، خاصةً عند مناطق المنحنيات الأفقية.

 

(ج)   أدوات مضادة للنور المتوهج

        تركّب حواجز صناعية أو أسيجة من الأشجار لمنع النور المتوهج من إعاقة الرؤية لدى السائقين.  وتوضع هذه الحواجز في الجزيرة الوسطية، وكذلك على كتف الطريق، إذا كان هناك طريق مواز ومجاور للطريق الدولي.

 

(د)    إضاءة الطريق

        يجب تزويد الطريق بالإضاءة المناسبة عند التقاطعات السطحية والحرة والأنفاق والجسور والمراكز الحدودية ومناطق الاستراحات.  كذلك يجب تشغيل إضاءة كافية ومتجانسة في الأماكن التي يجتاز فيها الطريق منطقة ذات إضاءة خاصة تسبب إزعاجاً للسائق (مثل المطارات والمناطق الصناعية والسكنية الكثيفة)، وذلك عند وجود حجم مرور كبير يبرر ذلك.

 

(هـ)    معلومات مستخدمي الطريق

        يجب إيصال المعلومات، أولاً بأول، عن حالة الطريق والمرور لمستخدمي الطريق، وذلك بأي وسيلة مناسبة، ويجب التأكد من وصول تلك المعلومات، خاصةً في الأنفاق.

 


(و)    أنظمة اتصالات الطوارئ

        يجب تزويد الطرق بأجهزة هاتف للطوارئ وبأعمدة اتصالات عليها إشارات مميزة وتكون متصلة على مدى 24 ساعة بمركز اتصالات.  وتُنشأ نقاط الاتصال هذه في الجزء الخارجي من الطريق وبعيداً عن المنشآت الثابتة، وتكون مركبة على مسافات موحدة وبأعداد كافية بحيث تكون أقصى مسافة بينها هي خمسة كيلومترات.  ويجب وضع لافتات توضح المسافـة والاتجاه بالنسبة لأقرب نقطة اتصال.  وحيث يتعذر إنشاء نقاط الاتصال، يمكن الاستعانة بالهاتف العمومي، وتوضع لافتات على الطريق توضح مكان أقرب هاتف عمومي.  ويجب أن تكون هناك تعليمات واضحة باللغة العربية والإنكليزية تبين كيفية استخدام الهاتف.

 

(ز)    مرافق الخدمات

        محطات خدمة وورش لإصلاح سيارات واستراحات: توجد على مسافات لا تزيد عن 200كم.

 

(ح)    أماكن تحصيل رسوم الطريق

        من الضروري وضع أماكن تحصيل الرسوم في أماكن واضحة ومفتوحة، واجتناب الأماكن الخطرة مثل أسفل المنحدرات، كما يجب تخصيص المساحات الواسعة اللازمة لبناء المنشآت التابعة لأماكن تحصيل رسوم الطريق، مثل أماكن المراقبة وأماكن سكن العاملين في محطات التحصيل.

 

(ط)    المراكز الحدودية

        يجب أن يتبع تصميم المراكز الحدودية النواحي المتعلقة بأنواع المركبات المارة فيها وعددها وتوزيعها، وكذلك حجم حركة الترانزيت.  وتُنشأ المباني الخاصة بالمعاملات المتعلقة بالعبور، مـن نقاط أمن وجمارك وتفتيش صحي وغيرها.  ومن المستحسن، بعد اتفاق الأطراف المعنية، أن تُنشأ مراكز حدود مشتركة بينهم من أجل تسهيل حركة المرور، وبالتالي زيادة حركة التجارة والسياحة البينية.

        ومن المهم تزويد مراكز الحدود بإشارات مرورية كافية تحدد سير الشاحنات والسيارات الخاصة التي ينبغي فصل مسارها.  وفي المراكز الحدودية التي يكون فيها حجم الشاحنات كبيراً، ينبغي بناء مرافق كافية تضمن تخليص المعاملات بشكل سريع، كما يجب، إذا كان هنالك محطات أوزان للشاحنات، أن يخصص لها مكان لا يعيق حركة المرور في المراكز الحدودية.

 

(ي)   المرافق المساعدة

 

        (1)    سلامة المشاة

              في الأماكن المحدودة جداً والتي يسمح فيها بعبور المشاة، لا بد من بناء جسور أو أنفاق خاصة لعبور المشاة.

 

        (2)    حماية المعوقين

                لا بد من توفير المرافق الخاصة بتنقل المعوقين، وبالتالي لا بد من توفير وسائل خاصة لتسهيل حركتهم، ولا سيما في أماكن الاستراحة، والخدمات الأخرى التي تتوافق مع احتياجاتهم الخاصة.

 

        (3)    الحماية من الحيوانات

                لا بد من توفير سياج آمن على طرفي الطريق في الأماكن التي يخشى فيها من مرور الحيوانات.  وحيث يتوجب قطع هذه الحيوانات لجسم الطريق، لا بد من توفير معابر خاصة لمرورها.

 

5-  خصائص المركبات

 

(أ)     الأحمال المحورية

 

        (1)    الحمل المحوري القياسي كأساس للتصميم الإنشائي للطرق والجسور والعبارات

                يخضع ذلك لطريقة التصميم المتبعة.

        (2)    الأحمال المحورية

حسب ما ورد في الجدول 1.

6-  الاعتبارات البيئية للطرق

 

        إن شبكة الطرق الدولية في المنطقة ليست فقط للاستخدام الإقليمي، ولكنها سوف تخدم بشكل كبير حركة المرور والعبور الدولية إلى المنطقة، ولذلك يجب أن توفر لها وسائل حماية البيئة، والمحافظة قدر الإمكان على الأماكن الطبيعية المحيطة بها (من انهار وأشجار وغيرها)، وكذلك لأن زيادة حجم المرور في أجزاء الشبكة المارة بجوار المناطق السكنية قد يتطلب إنشاء حاجز للتقليل من التلوث الضوضائي.

 

7-  الصيانة للطلرق

(أ)     اعتبارات عامة

        يجب المحافظة على محاور شبكة طرق المشرق العربي وجميع المرافق المتعلقة بها في حال يشابه وضعها عند الإنشاء، لضمان سلامة وراحة مستخدمي الطريق.  ومن الواجب وضع برامج محددة لصيانة أي طريق في الشبكة لتفادي حصول أي تأخير في حركة المرور نتيجة حصول خلل عليها.  ومن المهم أن تغطي برامج الصيانة الموضوعة كافة جوانب الطريق التي تشمل الطبقات الإسفلتية، والمنشآت الخرسانية والحديدية، وأماكن الحفر والردم، وأماكن تصريف المياه، والإشارات واللافتات المرورية بكافة أنواعها، والتشجير، وغير ذلك، حتى لا يتسبب نمو النباتات في تقليل مسافات الرؤية.  ويجب توفير الأجهزة الخاصة في مجال الصيانة، مثل أجهزة إزاحة الثلوج أو تنظيف مجاري المياه، حتى لا يتسبب عدم توفرها في تعطيل حركة المرور.

        ومن الضروري لجميع أجزاء الشبكة التمييز بين الصيانة الوقائية والصيانة الروتينية، وذلك لاتاحة التوصل إلى أكثر برامج الصيانة كفاءة.

 

(ب)   نظم إدارة الصيانة

        إن نظام إدارة الصيانة في جميع أجزاء “شبكة طرق المشرق العربي” يحتاج إلى وجود أشخاص وبرامج متخصصين في هذا المجال.  ويوكل أمر تنفيذ هذه الصيانة إلى جهات مختصة بالطرق ويكون لها الدور الرئيسي في جمع وتحليل وأخذ القرارات المتعلقة بالصيانة.

        ويجب أن تتوفر، لدى الجهات المعنية لكل طرف، البيانات التفصيلية المتعلقة بالطرق، وذلك من أجل المساعدة في تسريع تنفيذ عمليات الصيانة في حالة وقوع حوادث، حتى لا ينشأ عنها تعطيل حركة المرور.

        ويجب وضع موازنات مخصصة لأعمال الصيانة وتحديد أولوياتها بناء على نتائج قياسات وملاحظات ميدانية تسهل الرؤية في الليل والنهار، وفي ضوء المتطلبات الدولية المتعارف عليها.

        ومن الضروري للجهات المعنية بتنفيذ سياسات تخطيط وتنفيذ أعمال الصيانة مراعاة كافة الجوانب المتعلقة بهذا، مثل وضع الإشارات المرورية، وتحديد سرعة المركبات، وضمان حسن تنفيذ أعمال الصيانة حسب البرامج الموضوعة لذلك.

 

(ج)    قضايا صيانة خاصة

يجب أن تعطى أعمال الصيانة التي لها علاقة بسلامة المرور عناية خاصة، وهـذه الأعمال تشمل ما يلي:

(1)  أعمال الرصف، فيما يتعلق بتوفير سطح مقاوم للانزلاق وكذلك أعمال تصريف المياه.

(2)  المنشآت الخرسانية، وخاصة فواصل التمدد والدعائم والدرابزين، سواء للجسور أو منشآت الأنفاق.

(3)  الإنارة ووسائل السلامة المرورية.

(4)  لافتات الطريق والإشارات.

(5)  الأعمال المتعلقة بإزالة جميع المواد التي تتسبب في حوادث مرورية، مثل الثلج والرمل وغيرها.

ومن الضروري التأكيد على نوعية شبكة الطرق الدولية من خلال تطبيق سياسة صيانة تضمن استمرارية الخدمة خلال أعمال الصيانة، كما أن أعمال الصيانة يجب أن تنفذ في الوقت المناسب حتى لا يتعرض جسم الطريق لانهيار تدريجي.

        ويجب ضمان سلامة الأشخاص الذين يعملون في صيانة الطريق، وذلك عن طريق اتخاذ الحد الكافي من الإجراءات التي توضع خلال التخطيط لأعمال الصيانة وتتابَع خلال التقيد الفعلي بها.

        ويجب أن توفر، بشكل كامل، معدات سلامة الطريق، من إشارات ولافتات مرورية، وذلك لمنع وقوع حوادث المرور وتعطيل حركة سير المركبات.  ويجب أن تكون هذه المعدات مرئية بوضوح سواء في الليل أو النهار.  كما يجب القيام بتفتيش دوري للتأكد من أنها واضحة وتعطي الرسائل المقصودة من وضعها، ومن انها تتوافق مع الأعراف الدولية التي تحكم مثل هذه الإجراءات.

        إن ضمان استمرار تدفق حركة المرور في الظروف المناخية القاسية على طول شبكة الطرق الدولية هو أمر يجب التقيد به إلى أبعد حدود.  ويجب الحرص على إزالة الثلوج أو الأتربة أو الرمال التي توجد على جسم الطريق أو تكون عالقة بكافة الإشارات المرورية، وهذا يعتبر من أعمال الصيانة الإضافية خلال فصول محددة.


جيم -  الملحق الثالث: لافتات الطرق، وإشارات المرور، وعلامات سطح الطريق الموحدة على محاور شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي

 

1-  عموميات

 

        (أ)     تلتزم الأطراف الداخلة في الاتفاق بتصميم وتنفيذ اللافتات والإشارات المرورية وعلامات سطح الطريق وفق اتفاقية فيينا (اتفاقية لافتات وإشارات الطرق) الصادرة عن الأمم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 1968، ببنودها وتعديلاتها الواردة بعد هذا التاريخ؛

        (ب)   بالنسبة للمواصفات الواردة في اتفاقية فيينا، والخاصة بأشكال اللافتات، والتي عرضت فيها عدة خيارات من حيث الشكل الهندسي واللون، تحدد هذه المواصفات طبقاً لما هو وارد في الفقرة 2 من هذا الملحق (أشكال اللافتات)؛

        (ج)    بالنسبة لأبعاد اللافتات، تحدد هذه الأبعاد طبقاً لما هو وارد في الفقرة 3 من هذا الملحق (أبعاد اللافتات)؛

        (د)    بالنسبة لمواصفات الكتابة على اللافتات، تحدد هذه المواصفات طبقاً لما هو وارد في الفقرة 4 من هذا الملحق (الكتابة على اللافتات)؛

        (هـ)    بالنسبة للافتات رقم الطريق، المميزة لطرق المشرق العربي، تنفذ هذه اللافتات طبقاً للوصف الموضح في الفقرة 5 من هذا الملحق (لافتة رقم الطريق).

 

2-  أشكال اللافتات

 

(أ)     اللافتات التحذيرية

(اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع ألف، لافتات التحذير من الخطر (DANGER WARNING SIGNS)، الفقرة 1):

تحديد: يكون شكل اللافتات التحذيرية هو نموذج (Aa)، وهو مثلث متساوي الأضلاع قاعدته أفقية ورأسه إلى أعلى.  وتكون الخلفية ذات لون أبيض عاكس، والإطار الخارجي باللون الأحمر العاكس، والرسومات والأشكال والرموز باللون الأسود المعتم.

(ب)   اللافتات الارشادية

        (اتفاقية فيينا، المرفق 1 الفرع واو، لافتات الاعلام والمرافق والخدمات (INFORMATION, FACILITIES OR SERVICE SGINS)، الفقرة 1):

تحديد:  يكون شكل اللافتات الدالة على الخدمات والمعلومات المفيدة مستطيلة ذات أرضية زرقاء، والكتابة باللون الأبيض، أو طبقاً لإتفاقية فيينا.

(اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع زاي، لافتات الإرشاد وتحديد المواقع (DIRECTION, POSITION OR INDICATION SIGNS)، الفقرة 3):

تحديد:  اللافتات المتقدمة للاتجاه ولافتات الاتجاه (Advance Direction and Direction Signs) - يكون شكل اللافتات مستطيلاً ذات خلفية زرقاء اللون، والإطار الخارجي والكتابة والرموز باللون الأبيض أو طبقاً لاتفاقية فيينا.

 

(ج)    اللافتات التنظيمية

(1) لافتة “قف” (STOP)

    (اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع باء، لافتات الأولوية (PRIORITY SIGNS):

تحديد: النموذج المستخدم هو (B, 2a)؛ تكون لافتة الوقوف ذات أرضية حمراء، والإطار والرسالة باللون الأبيض.  وتكتب كلمة “قف” باللغتين العربية والإنكليزية.

 

(2)    لافتة “تمهل” (GIVE WAY)

        (اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع باء، لافتات الأولوية (PRIORITY SIGNS):

تحديد: تكون على شكل مثلث متساوي الأضلاع قاعدته أفقية إلى أعلى ورأسه إلى أسفل.  وتكون الأرضية باللون الأبيض والإطار باللون الأحمر.

 

(3)    لافتة “نهاية الحظر والقيد” (End of prohibition or Restriction Sign)

        (اتفاقية فيينا، المرفق 1، ثانياً-8، الفرع جيم، لافتات الحظر والتقييد (PROHIBITORY OR RESTRICTIVE SIGNS):

تحديد: تكون دائرية ذات أرضية بيضاء، وبدون إطار خارجي.  وتوجد حزمة من الخطوط السوداء، أو ذات لون رمادي داكن، متوازية في اتجاه قطري من اليمين إلى اليسار.

 

(4)    لافتة “الأولوية للمرور القادم” (PRIORITY FOR ONCOMING TRAFFIC)

        (اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع باء، لافتات الأولوية (PRIORITY SIGNS):

تحديد: تكون دائرية الشكل ذات أرضية بيضاء وإطار أحمر، ويكون السهم المشير إلى أعلى أحمر، والسهم الآخر أبيض.

 

(5)    اللافتات الإجبارية

    (اتفاقية فيينا، المرفق 1، الفرع دال، اللافتات الاجبارية، (MANDATORY SIGNS)، الفقرة 2):

تحديد: تكون دائرية الشكل ذات أرضية زرقاء ورموز بيضاء.  وليس لها إطار خارجي، أو طبقاً لاتفاقية فيينا.

 

3-  أبعاد اللافتات

 

تكون أبعاد اللافتات وفقاً لثلاثة مقاسات هي صغير، 600-750مم ، وعادي، 900 مم، وكبير، 1200-1500مم، ويُحدَّد المقاس طبقاً للسرعة القصوى على الطريق، كما هو موضح في الجدول 2.


الجدول 2-  أبعاد اللافتات المرورية (مم)

 

 

السرعة القصوى (كم/ساعة)

الشكل


النوع

< 90

< 75-90

60-75

 

 

1200-1500

900

600-750

مثلث متساوي الأضلاع

طول الضلع (مم)

Warning

تحذير

1200-1500

900

600-750

مثمن متساوي الأضلاع

القطر (مم)

STOP

قف

1200-1500

900

600-750

مثلث متساوي الأضلاع

طول الضلع (مم)

GIVE WAY

تمهل (إفساح الطريق)

600-750

600-750

600-750

مربع

طول الضلع (مم)

Priority Road

طريق ذو أولوية

600-750

600-750

600-750

مربع

طول الضلع (مم)

Priority over incoming traffic

لافتة أولوية على المرور القادم

1200-1500

900

600-750

دائرة

القطر (مم)

Other regulatory

لافتات تنظيمية أخرى

 

 

4-  الكتابة على لافتات الطرق

 

تكون الكتابة على اللافتات باللغتين العربية والإنكليزية، بحيث يكون ارتفاع حرف (أ) باللغة العربية يزيد عن ارتفاع الحرف الصغير باللغة الإنكليزية بنسبة لا تقل عن 5ر1.

ومن حيث نوع الخط، تكون الكتابة باللغة العربية بالخط النسخي.  أما الكتابة باللغة الإنكليزية فتكون بخط Roman.

وبالنسبة لتحديد الفراغات بين السطور، ينبغي أن يكون الفراغ مساوياً لارتفاع الحرف.

 

وبالنسبة لمقاسات الحروف، يجب تصميم اللافتات بحيث تكون سهلة القراءة وتتيح للسائق تنفيذ الاستجابة السريعة في الوقت المناسب، وهذا يعني أن تكون الحروف كبيرة بصورة مناسبة لسرعة الحركة على الطريق.

أما بالنسبة لارتفاعات أحرف الكتابة على اللافتات الإرشادية فإنها تعتمد على أقصى سرعة مسموح بها على الطريق كما هو مبين في الجدول 3.

 
الجدول 3-  الارتفاع الأدنى لحروف الكتابة على اللافتات الإرشادية

(الحرف الانكليزي الصغير)

 

 

لافتات إرشادية

لافتات سبق إرشاد

لافتات سبق إرشاد متقدم

أقصى سرعة مسموح بها

(كم/ساعة)

ارتفاع الحرف (مم)

ارتفاع الحرف (مم)

ارتفاع الحرف (مم)

100

100

150

60-75

100

150

200

> 75–90

300

300

300

< 90

 

 

        وتجدر الإشارة الى أن الفرق الرئيسي بين لافتات سبق الإرشاد المتقدم ولافتات سبق الإرشاد المشار إليها في الجدول 3 أعلاه يتمثل في المسافات التي توضع فيها هذه اللافتات قبل التقاطع.

 

5-  لافتات رقم الطريق

 

تعرف شبكة الطرق الدولية في المشرق العربي بالحرف  “M”يليه رقم الطريق.  لذا يجب مراعاة عدم استخدام هذا الرمز للتعريف بالطرق حسب الترقيم الوطني.

يجب تكرار اللافتة كل مسافة حوالي 10 كم على طرق الدرجة الأولى الحرة والسريعة، أو 20 كم على طرق الدرجة الثانية.  ويجب توضيح رقم الطريق قبل وبعـد كل نقطة خروج أو دخول للطريق الدولي سواء بتقاطعات ذات مستوى واحد أو متعددة المستويات.

       يتم لاحقاً وقبل دخول الاتفاق حيز التنفيذ تحديد شكل اللافتة وتصميمها وألوانها.



for more

اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي.pdf

 

11_B_33E.pdf يللغة الانكليزية

التعليقات