مواصفات صيانة الطرق
Road Maintenance Specifications
رابط التحميل الجزء 200 صيانة الطرق
Road Maintenance Handbook Arabic
يشمل هذا الجزء متطلبات وطرق صيانة الطرق ويحتوي على الفصول التالية :
الفصل 200-1 : نظام إدارة الصيانة (الية ومعايير استهداف مشاريع الصيانة)
الفصل 200-2 : أنواع الصيانة
الفصل 200-3- متطلبات عامة لصيانة الطرق:
الفصل 200-4- صيانة الطرق الاسفلتية :
الفصل 200-5- صيانة الطرق الخرسانية :
الفصل 200-6 صيانة الطرق الترابية والحصوية
الفصل 200-7- صيانة المخارج والاكتاف : Exits and Shoulders
الفصل 200-8- صيانة جوانب الطريق : Roadside
الفصل 200-9 صيانة أنظمة ومنشآت الصرف : Drainage Facilities
الفصل 200-10- صيانة المنشآت الملحقة بالطريق :
الفصل 200-11- صيانة أجهزة الأمان والتحكم المروري :
الفصل 200-12- التحكم في تراكم الرمال المتحركة والسافية :
الفصل 200-13- صيانة عناصر التجميل وتنسيق المواقع :
الفصل 200-14- صيانة الانارة :
الفصل 200-15- صيانة الكباري : Bridge Maintenance
الفصل 200-16- الأمان اثناء أعمال صيانة الطرق:
الفصل 200-1 : نظام إدارة الصيانة (الية ومعايير استهداف مشاريع الصيانة)
200-1-1- التعريف :
اهميه صيانة الطرق
·
الطرق هي حصرياُ أكبر الأصول الوطنية
التي يملكها الشعب
·
الطرق هي أساس النشاطات الاقتصادية
o
النقل التجاري على الطرق يضيف 3% الى
5% الى مؤشر حجم النمو الاقتصادي Gross
Domestic Product (GDP)
o
النشاطات الأخرى المباشرة والغير
مباشرة تسهم بمقدار 10% الى 20% في مؤشر حجم
النمو الاقتصادي (GDP)
o
النقل على الطرق يمثل 80%
- 85%
تقل المسافرين (اليمن 99% لعدم وجود قطارات ...)
·
تقادم الطرق تقتضي الصيانة
o
مع الزمن البتية التحتية الطرقية
تضعف وتتدهور ويصبح المسافرين عرضة للخطر
·
الزيادة المستمرة في حجم المرور تقود
الى زيادة الحاجة للصيانة
o
زيادة حجم المرور او تقادم الاليات
·
فوائد الصيانة متنوعة ويجب وعيها
جيداً
o
الصيانة توفر الأمان , الاقتصاد و
فوائد بيئية واجتماعية
·
تمويل الصيانة في الوقت المناسب يجنب
التكلفة المستقبلية
o
الصيانة تعتبر جزء من التكلفة
الابتدائية للطرق ويقدر بحوالي (2-3% للطرق الاسفلتية , 5-6% للترابية)
·
الأموال المخصصة للصيانة يجب ان تدار
على نحو سليم
o
قوة وسلامة النظام المستخدم لإدارة
الأصول يحسن مستوى أداء شبكة الطرق
o
استخدام نظام فئات مختلفة من الطرق
بدرجات مختلفة من مستوى الخدمة ومستوى التدخل حسب الحاجة
o
برنامج صيانة فعال تكون فيه قرارات
الصيانة مبنية على الرصد والرقابة المنتظمة واستخدام نماذج التنبؤ
o
تقييم أصول الطرق و الاهلاك لمعرفة
التمويل المطلوب
و
تعتبر صيانة الطرق هامة واساسية حيث انها قادرة على المساهمة في انعاش الاقتصاد
القومي , كما ان عدم القدرة على المحافظة على شبكة طرق ذات كفاءة تشغيلية عالية
يؤدي الى تلف سريع لشبكة الطرق مما يؤدي الى زيادة مستمرة في تكاليف التشغيل
للمركبات وزيادة الحوادث , وكذلك يؤدي الى ارتفاع تكلفة الصيانة حيث ان تكلفة
إعادة الانشاء عبئ اقتصاديا كبيراً , لذلك تضع الدول أنظمة عالية الأداء لإدارة
أعمال صيانة الطرق بما يتناسب مع درجات الصيانة المختلفة سواء كانت الصيانة دورية
أو شاملة.
ويشمل هذا البند العيوب التي تظهر في الرصفات وطرق قياسها وتقييمها وتحديد الصيانة اللازمة لها.
200-1-3-2- الأسباب المؤدية لعيوب الرصف
تحدث
العيوب نتيجة لتقلب درجات الحرارة والحمولات
المحورية الزائدة والمتكررة على الطريق و تقادم وتصلب المادة الإسفلتية الرابطة
بالإضافة الى أي مما يلي :
-
ضعف البنية التحتية لجسم الطريق وعدم
كفاية سماكات طبقات الرصف.
-
عدم وجود نظام تصريف للمياه او وجود
خلل في نظام التصريف في جسم الطريق.
-
سوء تنفيذ اللحامات الطولية أثناء التعبيد.
-
سوء تنفيذ اللحامات العرضية أثناء التعبيد.
-
سوء تنفيذ المناهل وسوء تنفيذ الرصف
حولها.
-
انتفاخ في التربة أسفل الحواف الخارجية للطريق بسبب وجود تربه انتفاخيه
في جسم الطريق.
-
عدم وجود حماية ودعم لجوانب الطريق.
-
جريان المياه على جوانب الطريق مما ي
ؤدي إلى انجراف
طبقه الاسفلت وطبقات الأساس.
-
عدم كفاية دك طبقات الرصف على جوانب
الطريق.
-
هبوط في طبقة الأساس مما يؤدي إلى
انعكاسها على سطح الطريق.
-
عدم كفاية الدحل في طبقات الرصف و
طبقات الخلطة الاسفلتيه.
-
انعكاس التشققات في طبقات الخلطة الإسفلتية
السفلية إلى
الطبقة العلوية.
-
قلة نسبة المادة الاسفلتية الرابطة
في الخلطة.
-
ارتفاع درجات الحرارة في الخلاطة الإسفلتية
أثناء الخلط مما
يؤدي الى احتراق
المادة الاسفلتية الرابطة في الخلطة.
-
سوء المصنعية سواءً أثناء الخلط في
الخلاطة أو أثناء
تنفيذ الخلطة الاسفلتية مثل قلة الدحل أو تعشيش حبات الحصمة في الخلطة.
-
وجود شذوذ أو خلل في مكونات الخلطة الإسفلتية عن
الموا صفات.
-
عدم ثبات الخلطة الإسفلتية.
-
سوء في تصميم الخلطة الإسفلتية.
- زيادة المادة الاسفلتية الرابطة في الخلطة عن التصميم.
-
زيادة المادة الاسفلتية اللاصقة على
طبقة الأساس MC أو على سطح الخلطة القديمة RC أوRS
-
قلة الفراغات الهوائية عن التصميم.
-
زيادة نسبة المادة الناعمة المالئة filler في الخلطة الاسفلتيه.
-
قلة نسبة حبات الحصمة ذات الزوايا في
الخلطة الاسفلتيه.
-
عدم اختيار المادة الاسفلتية الرابطة
الملائمة للظروف الجوية في المنطقة.
سوء اختيار الحصمة المستخدمة في إنتاج الخلطة الاسفلتية وشذوذها عن المواصفات
مواضيع ذات صله
مواصفات انشاء الجسور وملحقات الطرق
ونعم بالمهندس جميل
ردحذف