-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مواصفات انشاء الطرق

 

المواصفات العامة لإنشاء الطرق

على خطى المواصفات العربية الموحدة


رابط تحميل المواصفات العامة لإنشاء الطرق

لمقدمة

يجب ان يحظى البلد بمواصفات متكاملة تضمن للدولة وجود مراجع قومية موحدة للمواصفات والمقاييس تدعيما للاقتصاد القومي وتعزيزا للجهود التي تبذل في مجالات التنمية.

ان هذه المواصفات تحدد الخصائص والأبعاد والدقة والطريقة التي يلزم توافرها في المواد والمنتجات بأسلوب علمي تكنولوجي، متسم بالتبسيط – التوحيد – التوصيف، حيث تضبط بشكل متناسق جميع الخصائص المميزة للمنتجات، وأداء الخدمات وطرق التصنيع التي تعتبر ضرورية للوصول إلى كفاءة إنتاجية متطورة تتفق مع الصالح القومي.

ان ما تحويه المواصفات من بنود الرقابة على الجودة يضمن تحقيق درجة الجودة المطلوبة في المنتج وتأدية وضيفته على الوجه الأكمل بأقل تكلفة، حيث يتم ضبط العمليات الإنتاجية، وضمان جودة المنتج النهائي عن طريق الفحص والاختبار

كما تحدد هذه المواصفات طرق القياس ونوعية الأجهزة المستعملة لاختبار المنتج والمواد اللازمة وحدود التفاوت.




الجزء 100 :  متطلبات عامة لمشاريع الطرق

101 قبول الأعمال (25 صفحة)

103 :  خصائص الطرق (28 صفحة)

الجزء 200 :  صيانة الطرق (180 صفحة)

الجزء 400 :  الأعمال الترابية  (165 صفحة)

الجزء 500: طبقة الأساس الحصوية و طبقة ما تحت الأساس الحصوية (60 صفحة)

الجزء 600 :  مواد الخلطات الاسفلتية (34 صفحة)

الجزء 700 :  الأعمال الإسفلتية (71 صفحة)

الجزء 750 :  طبقات الرصف الإسمنتية  (79 صفحة)

الجزء 770 أعمال السلامة المرورية (مسودة)

فواصل التقلص وفواصل التمدد.pdf



الجزء 400 الاعمال الترابية.pdf

الفصل 400-1 عام

الفصل 400-2 إعداد الموقع:

الفصل 400-3 أعمال الحفر:

الفصل 400-4 أعمال الردم:

الفصل 400-5 طبقة القاعدة:

الفصل 400-6 الأعمال المدنية في مشاريع المرافق العامة:

الفصل 400-7 أعمال تصريف المياه:

الفصل 400-8 تكسية وحماية الميول:

400-1-2 مصطلحات عامة:

* ما لم يرد في هذه المواصفات او وثائق العقد خلاف ذلك

طبقات الرصف 

-         ما تحت الأساس  ,  الأساس  ,  الطبقة الختامية العليا

جسر الطريق Roadbed :

-         جسر الطريق في هذه المواصفات , هو ذلك الجزء الممهد من الطريق المجهز كأساس لطبقات الرصف والاكتاف

الطابق الترابي Embankment :

-         جسر الطريق في مواقع الردم

-         وتسمى التربة الاصلية الطبيعية المعدة جيدا لإنشاء الطابق الترابي عليها " اساس الطابق الترابي"

منسوب القاعدة Subgrade level :

-         السطح العلوي لجسر الطريق الذي توضع عليه طبقات الرصف والاكتاف

طبقة القاعدة Subgrade layer :

-         الجزء العلوي من جسر الطريق عادتا عمق 30 سم وفيها تكون نسبة تحمل كاليفورنيا لا تقل عن 25 ولا يقل تصنيف المواد الترابية المستخدمة عن (A-2-4) حسب تصنيف AASHTO M-145

منطقة ما تحت القاعدة (أساس الطريق)

أساس الطريق في هذه المواصفات، يعني التربة التي يتم إنشاء طبقة القاعدة الترابية المعالجة أو غير المعالجة فوقها مباشرة . ما لم تنص المواصفات الخاصة أو وثائق العقد الأخرى، على خلاف ذلك، فإن عمق أساس الطريق مقاساً من منسوب أسفل طبقة القاعدة يعتبر ثلاثين (30) سنتيمترًا للطرق المحلية وستين (60) سنتيمترًا للطرق الشريانية والتجميعية الرئيسية وطرق المناطق الصناعية ومواقف السيارات الكبيرة. عادتاً نسبة تحمل كاليفورنيا اكبر من وصنف المواد لا يقل عن A-4 ويتكون أساس الطريق من بعض أو كل الأصناف التالية، حسب الموقع والمناسيب التصميمية

-        - طبقات الردم تحت طبقة القاعدة (في مقاطع الردم)

-        - او قاع الحفر المعد جيداً (في مقاطع الحفر)

-     -  الأرض الطبيعية الأصلية (المعدة جيداً  لتطابق متطلبات أساس الطريق)

-       أسطح الطرق القائمة (المعدة جيداً  لتطابق متطلبات أساس الطريق)

 

حفريات الطرق :

-         المواد المزالة لتشكيل الطريق حتى منسوب اعلى القاعدة

-         حفريات إضافية : المواد المزالة تحت منسوب قاع الحفر لعدم استيفائها متطلبات طبقة القاعدة

-         حفريات إضافية : المواد المزالة تحت منسوب اسفل القاعدة في قاع الحفر (مواد حرجة يجب استبدالها)

-         حفريات إضافية : المواد المزالة تحت منسوب الأرض الطبيعية لاستيفاء غمق الطابق الترابي (مواد حرجة يجب استبدالها)

-         حفريات إضافية : مواد غير ملائمة (حرجة) غير قادرة على تحمل احمال الطرق خصوصا عندما لا يسمح عمق الردم بمعالجة الأرض الطبيعية بالردم (طريقة المعالجة بالردم الصخري)

انشاء الردميات :

-       وضع ودك المواد المحفورة لتشكيل الطريق حتى منسوب اعلى القاعدة

-       الردم الإضافي : وضع ودك المواد في مواقع الحفر الإضافي


عندما ينص جدول بنود الاعمال على ان :

طبقة القاعدة محملة على بنود القطع والردم :

-       لا تقاس الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع

-       لا يقاس إعادة ردم الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع


عندما ينص جدول بنود الاعمال على ان :

طبقة القاعدة بالمتر المربع (في مواقع القطع) :

-       لا تقاس الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع

-       لا يقاس إعادة ردم الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع

-       يتم انشاء وقياس الردميات لغرض الدفع حتى منسوب اعلى القاعدة


عندما ينص جدول بنود الاعمال على ان :

طبقة القاعدة بالمتر المكعب:

-       عند فياس ارتفاع الردميات لغرض الدفع يخصم سماكة طبقة القاعدة

-       ينم قياس الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع

-       لا يقاس إعادة ردم الحفريات الإضافية لهذه الطبقة لغرض الدفع

حسابات الحجم الإجمالي لطبقة القاعدة يكون مبنياً على المقاطع العرضية المعتمدة ويشمل على حجم المادة المستخدمة في انشاء طبقة القاعدة التي يكون من المطلوب فرشها او ازالتها وابدالها او ازالتها واعادتها ورصها او حتى حرثها ورشها ودكها, ويجب ان تكون الحدود الجانبية لمنطقة طبقة القاعدة هي تلك المبينة على المقاطع النموذجية او التي يحددها المهندس بموجب تعليمات خطية.



مواضيع ذات صله

مواصفات صيانة الطرق

مواصفات انشاء الجسور وملحقات الطرق


التعليقات