-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

احتياطات دك ترقيعات الخرسانة الاسفلتية الساخنة

 

200-3-2 احتياطات دك ترقيعات الخرسانة الاسفلتية الساخنة

لكون اعمال ترقيع الاسطح الاسفلتية تعتبر احدى العمليات الأكثر تكلفة, فانه يجب تطوير برنامج العمل بحيث يضمن المتصلبات التالية :

أحوال الطقس المقبولة, الطاقم الملائم, والمعدات المناسبة.
يجب انهاء عمليات الدك فبل ان تنخفض درجة حرارة الاسفلت عن 85 درجة مئوية. دك الاسفلت منخفض الحرارة يؤدي الى التشقق. ودك الاسفلت عالي الحرارة يؤدي الى الدفع (punching). الحد الأعلى لحرارة الاسفلت الخارج من الخلاطة 178 درجة مئوية.

 -
يجب البدء بالدك فور الفرد. ان مرحلة الدك الابتدائي " breakdown" تحقق النسبة الأعلى من الدك عن أي من المراحل التي تتلوها. وبتاء على ذلك فانها تحقق اعلى ضغط للحواف. انه من الضروري ان يكون شوط الدك الابتدائي ابعد من الحافة بمقدار 10 سم. والاشواط التالية ستجعل الحافة مستوية.
 -
تجنب إيقاف الدكاكة او عكس الاتجاه على السطح الساخن. تجنب الدوران فوق الرقعة اثناء الحركة. هذا يؤدي الى تكوم الخليط.
 -
مرحلة الدك الوسطى تزيد من ضغط وتكتيم السطح.
-
 مرحلة الدك النهائي تزيل العلامات والتشوهات الناتجة عن دكاكات المراحل السابقة.

لمراحل الدك الثلاثة تستخدم مداحل اسطوانات الصلب والاهتزازية.

لا تستخدم المداحل الاهتزازية على الطبقات الرقيقة. ومن ثم عادتاً لا تستخدم بشكل طبيعي في عمليات الصيانة.

جميع المداحل المستخدمة في الرصف أو الترقيع يجب ان تكون :

  · في حالة تشغيلية جيدة.

  · تستخدم وفقاً لتعليمات المصنع.

·   مؤهل لعكس الاتجاه بدون عنفوان.

·   قادرة على التشغيل بسرعة منخفضة بما فيه الكفاية لتجنب إزاحة الخلطة الساخنة.

لا تستخدم الدكاكات التي تسبب خلع أو تموج أو عدم انتظام الدك أو أي تأثير غير مرغوب.
السرعة القصوى للدكاكات الاهتزازية في وضع تشغيل الهز يجب ان لا تتجاوز 4.8 كم/س.
السرعة القصوى لدكاكات اسطوانات الصلب يجب ان لا تتجاوز 6.5 كم/س.
السرعة القصوى لدكاكات العجلات الهوائية يجب ان لا تتجاوز 8 كم/س.
يجب ان تقوم عجلات قيادة المدحلة بشد الاسطوانات بشكل دائم لمنع إزاحة ودفع المواد. وهذا مهم خصوصاً في الانحدارات العالية وفي شوط الدك الابتدائي




التعليقات