-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

احتياطات الظروف المناخية الخاصة عند انشاء الطرق

 

الفصل 200-3- متطلبات عامة لصيانة الطرق

200-3-1 احتياطات الظروف المناخية الخاصة

هناك بعض الظروف المناخية الخاصة ، والتي تتطلب من المهندس المشرف أو المسؤول عن صيانة الرصفات أخذها في الاعتبار عند إجراء الصيانة الوقائية أو العلاجية.  أهم هذه الظروف هي:

1.                   وجود فروقات حرارة كبيرة في معظم مناطق الجمهورية في اليوم الواحد تصل إلى أكثر من 30 درجة مئوية، وفي الفصل الواحد تصل إلى أكثر من 20 درجة مئوية.

2.                   ارتفاع معدلات الرطوبة النسبية بخاصة في المناطق الساحلية على البحر الأحمر والخليج العربي تصل إلى أكثر من 95% صيفاً.

3.                   ارتفاع منسوب المياه الجوفية في بعض المناطق وبخاصة الساحلية والشوارع الرملية للمدن مع غياب الصرف الصحي.

4.                   وجود مناطق سبخات تتميز بشدة ملوحتها ونوعية تربتها الشرهة للماء.

5.                   وجود أنواع رديئة من الحصى في بعض المناطق.

6.                   ارتفاع معدلات الحمولات المحورية المرورية.

يجب أخذ الظروف سابقة الذكر في الاعتبار عند اختيار الصيانة المناسبة للرصفات الأسفلتية، واختيار المواد لهذه الصيانة، كذلك اختيار الأوقات المناسبة لتنفيذ هذه الصيانة.  وفيما يلي بعض التوصيات الهامة لهذه الاعتبارات:

1.                   يجب استخدام مادة الرابط الأسفلتي اصناف غرز 40/50  (70/60 المناطق الاشد حرارة) أو من "صنف الأداء 70-10 (PG 70-10) حسب مواصفات سوبربيف (SUPERPAVE)" وذلك ليعطي خلطات أسفلتية ذات مقاومة عالية للتخدد والإزاحة في المناطق ذات الأجواء الحارة، أو إضافة مادة محسنة (بوليمر) لمادة الرابط الأسفلتي ليفي بمتطلبات الجودة النوعية للخلطة الأسفلتية.

2.                يوصى بطبقة الأساس المعالج بالأسمنت البورتلاندي في المناطق المعرضة لأحمال مرورية عالية أو مواد الركام فيها ضعيفة. وفي هذه الحالة يمكن إضافة   4-5% من وزن المواد الجافة من الأسمنت البورتلاندي مع مواد طبقة الأساس للطريق. 

في الحالة التي يستخدم فيها طبقة الأساس المعالج بالأسمنت، فإن عملية الفرش والدك يجب أن تنتهي خلال ثلاثة ساعات من زمن خلط الماء والأسمنت بالمواد الجافة.  وبعدها يترك سطح طبقة أساس الطريق المعالج لمدة 48 ساعة للإنضاج على أن  تاقى رطبة يُرشها بالماء بما لا يقل عن مرتين في اليوم. ويجب عدم فتح الطبقة المعالجة للمرور أو لاستخدام معدات المقاول خلال الثماني وأربعين ساعة الأولى .

3.                في المناطق التي تتجمع فيها المياه، يجب عمل تصريف عرضي للطريق عند إجراء الصيانة، إضافة إلى استخدام خلطة أسفلتية تتراوح نسبة الرابط الأسفلتي فيها بين 7-9%، كما يجب أن يكون الرمل نظيفاً ولا يقل مكافئه الرملي عن 60%.

4.                في المناطق التي يوجد بها سبخات، ينصح بمعالجة السبخة وتحسينها كيميائياً أو ميكانيكياً قبل إنشاء أو صيانة طبقات الأساس (الأساس وما تحت الأساس والقاعدة).  ومن طرق التحسين والمعالجة، إضافة الأسمنت أو اللايم (الجير المطفأ)  لتقوية روابط جزيئات التربة وزيادة قوة تحملها وتغيير خواصها الفيزيائية. ويمكن معالجة مناطق السبخة بالإجراءات التالية:

·     إذا كان هناك مجال للردم (1-2 متر)، وذلك حسب المشروع ومنطقته، توضع طبقات ردميات (Embankment) من الرمل النظيف حسب تصنيف (A-3) الخالي من المواد الطينية (Clay) وغيرها مع الدك فوق طبقة السبخة مباشرة وبعمق حتى 1.5 متر، بطبقات 20-30 سم مع الدك.

·     إذا لم يكن بالإمكان وضع طبقات الردم العالي، توضع طبقة من الرمل النظيف حتى 50 سم، ويوضع فوقها طبقة غشاء (Geotextile) وفوقها طبقة من الركام الخشن (طبقة تصريف حصوي)، وبعدها طبقة ركام (Caping)، وفوقها طبقة غشاء (Geotextile) ثم توضع طبقة القاعدة الحصوية (Subgrade) .

 

5.                في المناطق التي يكون فيها منسوب المياه الجوفية مرتفعاً يتم فرش طبقة من البحص قياس 1 انش ذو تدرج منتظم (فلتر) وبسماكة لا تقل عن 50 سم، ثم يوضع غطاء (قماش) مانع لتسرب المواد الناعمة، ثم توضع طبقة القاعدة الحصوية (Subgrade). ويوصى باستخدام الأساس المعالج بالأسمنت البورتلاندي كما هو مبين في البند (2 ) من هذه التوصيات.

6.                عند إجراء الطبقة الإضافية، يجب حساب سماكة هذه الطبقة بناءً على الأحمال المرورية العاملة على الطريق المراد صيانته، وذلك حسب طريقة التصميم الواردة في مواصفات معهد الأسفلت الأمريكي [Asphalt Institute].

7.                 يوصى بتجهيز مختبر متنقل خاص بأعمال صيانة الرصفات الأسفلتية، ويحتوي على المعدات والتجهيزات الأساسية لإنجاز الاختبارات الضرورية لأعمال التربة والأسفلت، ويحوي على التجهيزات التالية كحد أدنى:

1.     جهاز اختبار التحليل المنخلي.

2.     جهاز اختبار الكثافة الحقلية لطبقات التربة والأسفلت.

3.     جهاز اختبار المكافئ الرملي.

4.     ميزان عادي وميزان الكتروني.

5.     دوارق وأنابيب مدرجة.

6.     صناديق للعينات.

7.       جهاز قطع عينات الأسفلت لاختبار الكثافة الحقلية.

توضع هذه التجهيزات في سيارة خاصة، وتضم مجموعة العمل في المختبر: فني مواد ذو خبرة في مجال اختبارات التربة والأسفلت، وعمال، إضافة إلى السائق، ويشرف على الاختبارات مهندس مواد ذو خبرة في مجال إنشاء الطرق.

السرعة القصوى لدكاكات اسطوانات الصلب يجب ان لا تتجاوز 6.5 كم/س.
السرعة القصوى لدكاكات العجلات الهوائية يجب ان لا تتجاوز 8 كم/س.
يجب ان تقوم عجلات قيادة المدحلة بشد الاسطوانات بشكل دائم لمنع إزاحة ودفع المواد. وهذا مهم خصوصاً في الانحدارات العالية وفي شوط الدك الابتدائي




التعليقات