-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمية صيانة الطرق - 6 أولويات أعمال الصيانة

أهمية صيانة الطرق - 6

المواصفات العامة لإنشاء الطرق              الفصل 200-1  نظام إدارة الصيانة

200-1-4 أولويات أعمال الصيانة

لتحديد أولويات أعمال الصيانة في شبكة الطرق يتم مسح عيوب الطرق والشوارع، ثم تحديد الطرق والشوارع التي تحتاج إلى صيانة، بعد ذلك يتم ترتيب الطرق والشوارع حسب أولوياتها في الصيانة، وذلك استناداً إلى معرفة إدارة الطرق بالشبكة وعلى مقدار التدهور الحاصل في هذه الطرق او الشوارع وكذلك حسب أهمية الطريق أو الشارع رئيسي أو فرعي.

يمكن اعتماد هذا الأسلوب في البلدات والمدن الصغيرة، التي تملك شبكة طرق غير كبيرة. أما في المدن التي تملك شبكة طرق واسعة فيجب أن تستخدم الأسلوب العلمي في تحديد أولويات صيانة رصفات الطرق، وذلك باعتماد بيانات متكاملة عن حالة الرصف تُبين أنواع العيوب ومستويات شدتها وكثافتها، وباستخدام أجهزة لقياس قدرة طبقات الرصف وسماكتها، وكذلك استخدام أنظمة الحاسب الآلي لتحليل بيانات أعمال الصيانة وتحديد الأولويات مع اعتبار الجانب الاقتصادي والإمكانيات المتاحة.

أ- العوامل المؤثرة على نظام الأولويات

هناك عوامل كثيرة تؤثر في عملية قرار الصيانة وتطوير نظام أولويات أعمال الصيانة، وهذه العوامل هي:

1- حالة الطريق:

يتم تحديد حالة الرصف إما بالفحص البصري أو باستخدام أجهزة لقياس وتحديد حالة الرصف، وبالتالي تحديد دليل حالة الرصف (Pavement Condition Index, PCI)  وهو يعتبر من العناصر القياسية الرئيسية في تحديد أولويات الصيانة.

2- تصنيف الطريق:

 يُعتبر تصنيف الطريق من الأمور الهامة في تحديد الأولويات، فمثلاً الطرق الرئيسية أو التجارية صيانتها أهم من الطرق الفرعية التي تكون حركة السير عليها خفيفة، لذلك يستند تحديد الأولويات بناء على هذا التصنيف.

 3- حجم  حركة المرور على الطريق:

ترتبط أولويات الصيانة بحجم حركة المرور على الطريق، باعتبار أن مستخدمي الطريق هم المعنيون بحالة الطريق، وهم المتضررون من سوء حالة الطريق. ومن هذا المنطلق فإن تحديد حجم حركة السير من العوامل الرئيسية في تحديد أولويات الصيانة.

4- أعمال الصيانة السابقة ومدى فعالية أنواع الصيانة:

من الأمور الهامة توفر سجل لأعمال الصيانة التي جرت على شبكة الطرق، والأفضل توفير قاعدة معلومات عن أعمال الصيانة السابقة بهدف ضبط الأعمال بشكل دقيق، وتحديد نوع الصيانة التي تمت على الطريق. كما أن معرفة نجاح الصيانة السابقة يُشير إلى فعالية أعمال الصيانة.

ب-  تحديد أولويات الصيانة (وضع دليل الأولويات)

بناء على تقييم العوامل الأربعة المذكورة أعلاه يتم تحديد أولويات الصيانة، أو وضع ما يسمى بدليل الأولويات، وكلما كانت درجة التقييم عالية كلما كان التدهور بالطريق كبيرا،ً وهو بحاجة أكبر إلى الصيانة، وعلى هذا الأساس تُرتب المناطق أو القطاعات بشكل تسلسلي من الأكبر إلى الأصغر حسب درجة التقييم. وأخيراً يجب الإشارة إلى ضرورة مراجعة قائمة الأولويات قبل إقرارها بالشكل النهائي، وذلك من ناحية الميزانية وتخطيط أعمال الصيانة، وكذلك من الناحية الإدارية، ولكن بشرط ألاّ تتجاوز التعديلات على القائمة أكثر من 10% .


المواضيع المتعلقة
أهمية صيانة الطرق
2 دورة نظام الصيانة
3 لماذا وكيف يتدهور الرصف
4 الطريقة العلمية لتقدير احتياجات شبكة الطرق من الصيانة والإصلاح

التعليقات