-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دليل السلامة المرورية على الطرق Roads and Streets Traffic Safety Guide

 

دليل السلامة المرورية على الطرق

 المرجع دليل السلامة المرورية الفلسطيني

رابط التحميل Palestine Roads and Streets Traffic Safety Guide.pdf

الهدف من الدليل:

 تعزيز السلامة المرورية في مجالات التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة والتقييم لرفع مستوى خدمة الطرق والحد من الحوادث المرورية.

الفصل 1: عناصر نظام المرور / السلامة المرورية
2-1 عوامل ا
لإنسان

2-1 عوامل المركبة
3-1 عوامل الطريق
4-1 عناصر التحكم المروري
5-1 عوامل البيئة المحيطة

الفصل 2: مسار الطريق
1-2 التخطيط
2-2 التصميم
3-2 تنفيذ الطريق
4-2 تشغيل الطريق
5-2 صيانة الطريق

 

 

الفصل 3: التقاطعات

1-3 التخطيط
2-3 التصميم
3-3 التنفيذ
4-3 التشغيل
5-3 الصيانة

 

الفصل 4: مواقف المركبات
1-4 التخطيط لمواقف السيارات، الشاحنات، والنقل العام
2-4 تصميم مواقف السيارات، الشاحنات، والنقل العام
3-4 تنفيذ المواقف
4-4 تشغيل المواقف
5-4 صيانة المواقف

 

 

الفصل 5: المشاة والمدارس
1-5 مرافق المشاة
2-5 أدوات إضافية لحماية المشاة
3-5 متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة
4-5 السلامة المرورية عند المدارس

الفصل 6: التوعية والمراقبة والمحاسبة
الفصل 7: دراسة حوادث الطرق ومقترحات محددة للحد منها

ملحق "أ": نماذج لبعض الإشارات المرورية المستخدمة

ملحق "ب": نماذج لبعض وسائل تهدئة السير



العناصر الهندسية الرئيسية للتقاطع الدائري / الدوار


جدول 1-1 الأبعاد الرئيسية لمركبات التصميم الأكثر شيوعا

الحد الأدنى لنصف قطر الدوران لمركبات التصميم الأكثر شيوعا

الحد الأدنى لنصف قطر الدوران لمركبات التصميم الأكثر شيوعا

الأبعاد الرئيسية لمركبات التصميم ( م )

الرمز

نوع مركبة التصميم

الحد الأدنى لنصف القطر الداخلي (م)

نصف قطر خط منتصف المركبة (م)

الحد الأدنى نصف قطر التصميم (م)

الطول

العرض

الارتفاع

4.4

6.4

7.3

5.8

2.1

1.3

P

سيارة ركاب

 

 

 

 

 

 

 

حافلات

8.4

12.4

13.7

12.2

2.6

3.7

BUS – 12

حافلة خارجية

7.8

12.4

13.7

13.7

2.6

3.7

BUS – 14

حافلة خارجية كبيرة

7.5

11.5

12.8

12.2

2.6

3.2

CITY - BUS

حافلة حضرية

7.7

10.8

12.0

12.2

2.4

3.2

S-BUS 12

حافلة مدرسية كبيرة

6.5

10.8

12.1

18.3

2.6

3.4

A – BUS

) حافلة مركبّة (ذات وحدتين

 

 

 

 

 

 

 

شاحنات

8.6

11.6

12.8

9.2

2.4

4.1– 3.4

SU

شاحنة أحادية

5.9

11.0

12.2

13.9

2.4

4.1

W B – 12

قاطرة/مقطورة متوسطة - 12

5.2

12.5

13.7

16.8

2.6

4.1

W B – 15

قاطرة/مقطورة متوسطة - 15

2.4

12.5

13.7

20.9

2.6

4.1

W B – 19

قاطرة/مقطورة متوسطة - 19

1.3

12.5

13.7

22.4

2.6

4.1

W B – 20

قاطرة/مقطورة متوسطة - 20

5.9

12.5

13.7

22.4

2.6

4.1

W B – 20 D

قاطرة/مقطورة مزدوجة الأرضية

3.0

12.5

13.7

32.0

2.6

4.1

W B – 30 T

قاطرة/مقطورة ثلاثية الأرضية

4.5

17.1

18.3

34.8

2.6

4.1

W B – 33 D

قاطرة/مقطورة مزدوجة الأرضية

الفرملة

الفرمة هي احدى العناصر المرتبطة بالخصائص الديناميكية للمركبة التي بتم تحديدها من القوى المؤثرة في المركبة أثناء الحركة.

عند حساب مسافة التوقف يؤخذ بالحسبان معدل التباطؤ المقدر 3.4 متر/ثانية2، إذ أن 90 % من السائقين تقريبا لديهم معدلات تباطؤ أعلى من هذه القيمة.










 4-2-2 مسارب الأغراض الخاصة Special Purpose Lanes

تقع المسارب الإضافية، بمحاذاة مسارب الحركة الأساسية. وتكون هذه المسارب عموما قصيرة، وتقدم لتلبي حاجات محددة لأغراض خاصة، وتشمل المسارب الإضافية (أو المساعدة):

مسارب التسلق و

مسارب التجاوز و

مسرب المخرج الجانبي و

مسارب الانعطاف Turning و

التداخل Weaving و

تغيير السرعة Speed Change


 

 (Climbing Lanes) 4-2-2-2مسارب التسلق

عند وجود ميل صاعد طويل، يستخدم مسرب التسلق لاستيعاب المركبات البطيئة، وبالذات الشاحنات، التي تزاح من مسرب الطريق الصاعد، وتقلل هذه المسارب أثر المركبات المتحركة ببطء على السعة والسلامة المرورية.

ولتحديد الحد الأدنى لطول الميل، والذي يوصي بأن يضاف مسرب تسلق إذا حصل تجاوزه، فلا بد من تحديد الطول الحرج Critical Length. ويعرف هذا الطول بأنه الحد الأقصى لطول الميل الصاعد الذي يمكن للشاحنة المحملة أن تصعد عليه دون تخفيض غير معقول في السرعة. ويوصي الشكل 2-7 بمقدار الطول الحرج حسب الميل لاستخدامه في التصميم، وذلك بافتراض السرعة الابتدائية وصعود شاحنة ثقيلة، ويؤخذ بالحسبان ما أوصت به AASHTO فيما يخص مقدار الانخفاض المقبول في سرعة الشاحنات الذي يصل إلى 15 كم/ساعة ليكون الأساس التصميمي لتحديد الطول الحرج للميل، ويوصى كذلك بوجود مسرب تسلق إذا تجاوز الانخفاض في سرعة الشاحنات هذه القيمة. أما في المنحدرات شديدة الانحدار فتضطر الشاحنات الثقيلة أن تخفف سرعتها بشكل كبير حتى في اتجاه الهبوط.

 



 

جدول 2-4 إرشادات عامة تتعلق بأماكن وجود الشواخص التحذيرية

صنف وموقع الطريق

مكان وجود الشاخصة التحذيرية

في المناطق الريفية:

·        الطرق السريعة

·        الطرق الأخرى

400 م قبل موقع التحذير

250 م قبل موقع التحذير

في المناطق الحضرية:

·        الطرق ذات الحد الأقصى للسرعة التي تزيد عن 60 كم/ساعة

·        الطرق ذات الحد الأقصى للسرعة حتى 60 كم/ساعة

100 م قبل موقع التحذير

25-50 م قبل موقع التحذير

 

















التعليقات