دليل السلامة المرورية على الطرق
رابط التحميل Palestine Roads and Streets Traffic Safety Guide.pdf
الهدف من الدليل:
تعزيز السلامة المرورية في مجالات التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة والتقييم لرفع مستوى خدمة الطرق والحد من الحوادث المرورية.
الفصل 1: عناصر نظام المرور / السلامة المرورية 2-1 عوامل المركبة | الفصل 2: مسار الطريق |
الفصل 3: التقاطعات 1-3 التخطيط | الفصل 4: مواقف المركبات |
الفصل 5: المشاة والمدارس | الفصل 6: التوعية والمراقبة والمحاسبة ملحق "أ": نماذج لبعض الإشارات المرورية المستخدمة ملحق "ب": نماذج لبعض وسائل تهدئة السير |
العناصر الهندسية الرئيسية للتقاطع الدائري / الدوار
جدول 1-1 الأبعاد الرئيسية لمركبات التصميم الأكثر شيوعا
الحد الأدنى لنصف قطر الدوران لمركبات التصميم الأكثر شيوعا
الحد
الأدنى
لنصف
قطر
الدوران
لمركبات
التصميم
الأكثر
شيوعا |
الأبعاد
الرئيسية لمركبات التصميم ( م ) |
الرمز |
نوع مركبة التصميم |
||||
الحد
الأدنى لنصف القطر الداخلي (م) |
نصف
قطر خط منتصف المركبة (م) |
الحد
الأدنى نصف قطر التصميم (م) |
الطول |
العرض |
الارتفاع |
||
4.4 |
6.4 |
7.3 |
5.8 |
2.1 |
1.3 |
P |
سيارة ركاب |
|
|
|
|
|
|
|
حافلات |
8.4 |
12.4 |
13.7 |
12.2 |
2.6 |
3.7 |
BUS – 12 |
حافلة
خارجية |
7.8 |
12.4 |
13.7 |
13.7 |
2.6 |
3.7 |
BUS – 14 |
حافلة
خارجية كبيرة |
7.5 |
11.5 |
12.8 |
12.2 |
2.6 |
3.2 |
CITY - BUS |
حافلة
حضرية |
7.7 |
10.8 |
12.0 |
12.2 |
2.4 |
3.2 |
S-BUS 12 |
حافلة
مدرسية كبيرة |
6.5 |
10.8 |
12.1 |
18.3 |
2.6 |
3.4 |
A – BUS |
)
حافلة مركبّة (ذات وحدتين |
|
|
|
|
|
|
|
شاحنات |
8.6 |
11.6 |
12.8 |
9.2 |
2.4 |
4.1– 3.4 |
SU |
شاحنة
أحادية |
5.9 |
11.0 |
12.2 |
13.9 |
2.4 |
4.1 |
W B – 12 |
قاطرة/مقطورة
متوسطة - 12 |
5.2 |
12.5 |
13.7 |
16.8 |
2.6 |
4.1 |
W B – 15 |
قاطرة/مقطورة
متوسطة - 15 |
2.4 |
12.5 |
13.7 |
20.9 |
2.6 |
4.1 |
W B – 19 |
قاطرة/مقطورة
متوسطة - 19 |
1.3 |
12.5 |
13.7 |
22.4 |
2.6 |
4.1 |
W B – 20 |
قاطرة/مقطورة
متوسطة - 20 |
5.9 |
12.5 |
13.7 |
22.4 |
2.6 |
4.1 |
W B – 20 D |
قاطرة/مقطورة
مزدوجة الأرضية |
3.0 |
12.5 |
13.7 |
32.0 |
2.6 |
4.1 |
W B – 30 T |
قاطرة/مقطورة
ثلاثية الأرضية |
4.5 |
17.1 |
18.3 |
34.8 |
2.6 |
4.1 |
W B – 33 D |
قاطرة/مقطورة
مزدوجة الأرضية |
• الفرملة
الفرمة هي احدى العناصر
المرتبطة بالخصائص الديناميكية للمركبة التي بتم تحديدها من القوى المؤثرة في المركبة أثناء
الحركة.
4-2-2 مسارب الأغراض الخاصة Special Purpose Lanes
تقع المسارب
الإضافية، بمحاذاة مسارب الحركة الأساسية. وتكون هذه المسارب عموما قصيرة، وتقدم
لتلبي حاجات محددة لأغراض خاصة، وتشمل المسارب الإضافية (أو المساعدة):
مسارب التسلق و
مسارب التجاوز و
مسرب المخرج الجانبي و
مسارب الانعطاف Turning و
التداخل Weaving و
تغيير السرعة Speed Change
(Climbing Lanes) 4-2-2-2مسارب
التسلق
عند وجود ميل صاعد طويل، يستخدم مسرب التسلق
لاستيعاب المركبات البطيئة، وبالذات الشاحنات، التي تزاح من مسرب الطريق الصاعد،
وتقلل هذه المسارب أثر المركبات المتحركة ببطء على السعة والسلامة المرورية.
ولتحديد الحد الأدنى لطول الميل، والذي يوصي بأن
يضاف مسرب تسلق إذا حصل تجاوزه، فلا بد من تحديد الطول الحرج Critical Length.
ويعرف هذا الطول بأنه الحد الأقصى لطول الميل الصاعد الذي يمكن للشاحنة المحملة أن
تصعد عليه دون تخفيض غير معقول في السرعة. ويوصي الشكل 2-7 بمقدار
الطول الحرج حسب الميل لاستخدامه في التصميم، وذلك بافتراض السرعة الابتدائية
وصعود شاحنة ثقيلة، ويؤخذ بالحسبان ما أوصت به AASHTO فيما يخص مقدار الانخفاض
المقبول في سرعة الشاحنات الذي يصل إلى 15 كم/ساعة ليكون الأساس
التصميمي لتحديد الطول الحرج للميل، ويوصى كذلك بوجود مسرب تسلق إذا تجاوز
الانخفاض في سرعة الشاحنات هذه القيمة. أما في المنحدرات شديدة الانحدار فتضطر
الشاحنات الثقيلة أن تخفف سرعتها بشكل كبير حتى في اتجاه الهبوط.
جدول
2-4 إرشادات عامة تتعلق بأماكن وجود الشواخص التحذيرية
صنف وموقع الطريق |
مكان وجود
الشاخصة التحذيرية |
في المناطق الريفية: ·
الطرق السريعة ·
الطرق الأخرى |
400 م قبل
موقع التحذير 250 م قبل موقع التحذير |
في المناطق الحضرية: ·
الطرق ذات الحد الأقصى للسرعة التي تزيد عن 60 كم/ساعة ·
الطرق ذات الحد الأقصى للسرعة حتى 60 كم/ساعة |
100 م قبل
موقع التحذير 25-50 م قبل موقع التحذير |